(( الرمادي عاصمة الانبار وجوهرة العراق ))
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
Loading...

شاطر | 
 

 وحدة العراق وهويته العربية والإسلامية وحق شعبه في تقرير مستقبله السياسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الرمادي
عضو جديد
عضو جديد



مُساهمةموضوع: وحدة العراق وهويته العربية والإسلامية وحق شعبه في تقرير مستقبله السياسي   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 11:20 am

احتل الوضع العراقي، كما كان متوقعا، مساحة مهمة من البيان الختامي للقمة، وقررت بشأنه، حسبما جاء في نص البيان، ما يلي:
1 ـ التأكيد على ان التصور العربي للحل السياسي والامني لما يواجهه العراق من تحديات، يستند إلى العناصر الرئيسية التالية:
ـ احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق وهويته العربية والإسلامية، ورفض اي دعاوى لتقسيمه، مع التأكيد على عدم التدخل في شؤونه الداخلية.
ـ ان تحقيق الاستقرار في العراق وتجاوز الازمة الراهنة يتطلب حلا امنياً وسياسياً متوازناً، يعالج اسباب الازمة ويقتلع جذور الفتنة الطائفية والارهاب.
ـ تأكيد احترام إرادة الشعب العراقي بكافة مكوناته في تقرير مستقبله السياسي، وان تحقيق الامن والاستقرار يقع على عاتق حكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الدستورية والقيادات السياسية العراقية، وعلى دعم ومساندة الدول العربية ودول الجوار لكافة الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الوطنية، ومن ضمها جهود الحكومة العراقية، وذلك لانجاز ما يلي:
ـ العمل على توسيع العملية السياسية بما يحقق مشاركة اوسع لمختلف مكونات الشعب العراقي.
ـ مواجهة النعرات الطائفية والعمل على إزالتها نهائياً ونبذ الفئات التي تسعى لاشعال هذه الفتنة والتصدي لها، وعقد مؤتمر الوفاق العراقي الشامل في اقرب وقت ممكن ومناسب.
ـ الاسراع في إجراء المراجعة الدستورية للمواد الخلافية في الدستور، وبما يحقق الوفاق الوطني العراقي، وفق الآليات المقررة والمتفق عليها.
ـ مراجعة قانون هيئة اجتثاث البعث، بما يعزز جهود المصالحة الوطنية.
ـ التأكيد على المواطنة والمساواة فيها كأساس لبناء العراق الجديد.
ـ الحرص على توزيع ثروة العراق بصورة عادلة على كل مناطق العراق وفئات الشعب العراقي كافة.
ـ قيام الحكومة بحل مختلف الميليشيات في العراق والعمل على إنهاء المظاهر المسلحة العدوانية.
ـ تسريع بناء وتأهيل القوات العسكرية والامنية العراقية على اسس وطنية ومهنية، وصولا إلى خروج القوات الاجنبية كافة من العراق.
2 ـ التأكيد على اهمية قيام دول الجوار للعراق بدور فاعل لمساعدته في تعزيز الامن والاستقرار، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية والتصدي للارهاب ووقف اعمال العنف، التي تهدد وحدته ارضاً وشعباً، ودعم الجهود الرامية لتحقيق المصالحة والوفاق الوطني العراقي، وكذلك على اهمية التنسيق والتعاون بين اجهزته الامنية لتعزيز اجراءات ضبط الحدود ومنع المتسللين من عبور الحدود المشتركة مع العراق.
3 ـ الاحاطة بالبيان الصادر عن اجتماع بغداد لدول الجوار والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن والمنظمات الاقليمية والدولية، الذي عقد بتاريخ 10/ 3/2007.
4 ـ الالتزام بوضع الفقرة (7) من قرار قمة الخرطوم رقم 340 / 2006/ موضع التنفيذ والاستجابة الفورية لمطالب العراق في إعادة فتح البعثات الدبلوماسية العربية في العراق، وتشجيع القيام بمبادرات عربية سياسية وشعبية، كالزيارات وتبادل الوفود لتعزيز التواصل العربي مع العراق.
5 ـ الادانة الشديدة للعمليات الارهابية، التي تستهدف الشعب العراقي ومؤسساته، واعتبارها تهديدا للسلام والأمن، كما جاء في قرار مجلس الامن رقم 1618/2005/ والترحيب بالخطوات الجادة، التي تتخذها الحكومة العراقية في تنفيذ الخطة الامنية لفرض القانون ومطاردة بؤر العنف والارهاب ومصادر التهديد لأمن المواطنين والقبض على المسلحين القتلة من المنظمات الارهابية وبقايا النظام السابق وفرق الموت من الميليشيات وعصابات الجريمة المنظمة ودعم اجراءات الحكومة في سحب السلاح غير الشرعي وتوفير الخدمات واعادة المهجرين إلى مناطقهم ومساكنهم وتحقيق برنامج المصالحة الوطنية.
6 ـ دعم جهود الحكومة العراقية في إعادة بناء مؤسساتها الامنية على اسس وطنية ومهنية والمشاركة العربية الفاعلة في تلك الجهود، من خلال تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية والمساهمة الفعالة في تأهيل الكوادر البشرية العراقية في مختلف المجالات.
7ـ الترحيب بالاهداف والمبادئ الاساسية، التي تضمنتها وثيقة العهد الدولي مع العراق، التي تم اعتمادها رسمياً في الاجتماع، الذي عقد في مقر الامم المتحدة بتاريخ 16 مارس (اذار) 2007.
8 ـ التأكيد على سرعة قيام الدول الاعضاء بإلغاء ديونها المترتبة على العراق تنفيذاً للفقرة (15) من قرار قمة الخرطوم رقم 340 د . ع / 18 / بتاريخ 29 /3/2006.
9 ـ الترحيب بقرار الامين العام مواصلة عمل بعثة جامعة الدول العربية في العراق، من اجل استمرار العمل والتواصل مع الحكومة والشعب العراقي والاسراع في تعيين سفير جديد لرئاستها والتأكيد على اهمية مواصلة الجهود التي تقوم بها الجامعة العربية من اجل تحقيق الوفاق الوطني العراقي.
10 ـ دعوة الدول العربية، التي لم تسدد مساهماتها في تغطية النفقات الخاصة بفتح بعثة الجامعة العربية في العراق إلى الاسراع في القيام بذلك وتقديم الشكر للدول التي قامت بتسديد مساهماتها.
11 ـ الادانة مجدداً للانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان، التي تمت اثناء احتلال دولة الكويت، وطمس الحقائق المتعلقة بالاسرى والمفقودين الكويتيين ورعايا الدول الاخرى، الذين تم العثور على عدد من رفاقهم قتلى في المقابر الجماعية والاعراب عن عميق التعازي لاسر الضحايا الذين جرى التعرف على رفاتهم والقلق لمحنة اولئك الذين لا يزال مكان وجودهم مجهولا، والمطالبة ببذل كافة الجهود من اجل كشف مصير جميع المفقودين والاسرى الكويتيين ورعايا الدول الاخرى.
12 ـ الطلب إلى اللجنة الوزارية الخاصة بالعراق متابعة جهودها وتعزيز الاتصالات مع مختلف الاطراف الاقليمية والدولية من اجل مساعدة العراق على تجاوز التحديات الراهنة.
13 ـ الطلب الى الامين العام متابعة الموضوع وتقديم تقرير بشأنه إلى المجلس في دورته القادمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وحدة العراق وهويته العربية والإسلامية وحق شعبه في تقرير مستقبله السياسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدينة الرمادي  :: منتدى الاخبار العالمية والعربية :: قسم الاخبار العراقية-
انتقل الى: